انعدام الحيوانات المنوية .. إليك علاج صفر حيوان منوي؟

انعدام الحيوانات المنوية

يُعدُّ انعدام الحيوانات المنوية (Azoospermia)أو صفر حيوان منوي أحد الأسباب الخفية لتأخُّر الإنجاب والعقم لدى الرجال، فمع تدفُّق السائل المنوي غالبًا بصورة طبيعية؛ يشكو الزوجان من تأخر الحمل لعدَّة أشهر، وفي ضوء الاحتمالات العديدة المطروحة أمام الطبيب لتحديد سبب المشكلة؛ يظهر انعدام الحيوانات المنوية في الصورة، فما اسباب انعدام الحيوانات المنوية؟ وما هي طرق علاج انعدام الحيوانات المنوية؟ وهل يُمكن حقًّا علاج صفر حيوان منوي؟ هذا ما نتعرف عليه بالتفصيل في مقالنا الآتي.

ماذا يعني انعدام الحيوانات المنوية؟

يعني انعدام الحيوانات أو صفر حيوان منوي؛ غياب أيَّة حيوانات منوية بالسائل المنوي للرَّجُل، ما يُسبب العُقم، وعلى اختلاف أنواع واسباب انعدام الحيوانات المنوية، فإنَّه غير شائع الحدوث؛ إذ تبلغ نسبة انعدام الحيوان المنوي بين الرجال 1% فقط، ولا تمثِّل أكثر من 15% من كافة حالات العقم لدى الرجال، إلا أنه يتطلَّب طبيبًا ذا خبرة كبيرة لتشخصيه؛ نظرًا لخفاءه في حالاتٍ كثيرة.

أنواع انعدام الحيوانات المنوية

ينقسم انعدام الحيوانات المنوية بصورة رئيسيَّة إلى: انعدام الحيوانات الانسدادي، وانعدام الحيوانات غير الانسدادي، والذي ينقسم بدوره إلى: انعدام الحيوانات المنوية بسبب الهرمونات، أو لخلَلٍ في وظيفة الخصية نفسها، أي أنَّ أنواع انعدام الحيوانات تفصيلًا على النحو الآتي:

1- انعدام الحيوانات المنوية الهرموني

يُعرف بفقد النطاف ما قبل الخُصْوِي، أو فشل الخصية الثانوي، وفيه يحدث انعدام الحيوانات المنوية نتيجة خلل في الغدة النخامية أو المهاد (Hypothalamus)، ما قد يؤثِّر على الإفراز الهرموني لأيٍّ من الهرمونات المسؤولة عن تصنيع الحيوانات المنوية، مثل: الهرمون المُنبِّه للحوصلة (FSH) – الهرمون المُلوتِن (LH).

2- انعدام الحيوانات المنوية بسبب الخصية

يعني فقد النطاف الخصوي؛ وجود مشكلة في تصنيع وإنتاج الحيوانات المنوية داخل الخصية نفسها، وينتج عنه – كسابقِه – صفر حيوان منوي في الخصية.

3- انعدام الحيوانات المنوية الانسدادي

يُعرف بفقد النطاف الانسدادي أو ما بعد الخصوي، ويختلف عن سابقَيه في تكوُّن الحيوانات المنوية داخل الخصية بصورة طبيعيَّة، ولكن هناك ما يعيق تدفُّق الحيوانات المنوية من الخصية إلى مجرى البول أثناء القذف.

اسباب انعدام الحيوانات المنوية

يختلفُ سبب انعدام الحيوانات في السائل المنوي وِفق نَوع ذلك الانعدام ومنشأه، إذ يختصُّ كلُّ نوعٍ بمجموعةٍ كبيرةٍ مِن أسباب صفر حيوان منوي، وفي النقاط الآتية، نُبيِّن لكم أبرز اسباب انعدام الحيوانات المنوية.

انعدام الحيوانات المنوية بسبب الهرمونات

للجهاز الهرموني دورٌ محوريٌّ في اكتمال نضوج الجهاز التناسلي، وكذلك تحفيز الخصية باستمرار لتصنيع الحيوانات المنوية، ولذا فإنَّ بعضَ اختلالات الجهاز الهرموني تؤدي إلى انعدام الحيوانات المنوية، كتأثيرٍ ثانوي، ونظرًا للارتباط المباشر بين الغدة النخامية ومنطقة ما تحت المهاد بوظيفة الجهاز التناسلي؛ تكمُن أبرز أسباب حالات الصفر الثانوية في خللٍ بأيٍ منهما، كما يتضح فيما يلي:

1-  متلازمة كالمان (Kallmann’s syndrome) 

يحدث في تلك المتلازمة خللٌ على مستوى تحت المهاد (Hypothalamus)، يؤثِّر على إفراز هرمون GnRH، المحفِّز لإفراز هرمونَي FSH، وLH من الغدة النخامية، وهما المسؤولان عن تنبيه الخصية، وبالتالي يختَلُّ تصنيع الحيوانات المنوية بالخصية. قد يعاني مرضى تلك المتلازمة فقدان حاسّة الشَّم، بجانب الشكوى من تأخر الإنجاب.

2- فرط برولاكتين الدم (Hyperprolactinemia)

يؤدي الإفراز المفرط لهرمون البرولاكتين (هرمون الحليب) إلى تثبيط إفراز هرمون GnRH من منطقة تحت المهاد، وهو ما يعني نقص إفراز هرمونَي FSH، و LH، مما يؤدي في النهاية لنقص أو توقف تصنيع الحيوانات المنوية بالخصية.

3- القصور النخامي الشامل (Panhypopituitarism)

تُفرز الغدة النخامية الهرمون المنبه للحوصلة (FSH)، والهرمون اللوتيني (LH)، ولكلٍّ منهما دورٌ في أداء الخصية لوظيفتها؛ بتصنيع الحيوانات المنوية وإفراز هرمون التستوستيرون؛ لذلك يؤدي نقص إفراز الهرمونين إلى انعدام الحيوانات في السائل المنوي.

4- أورام الغدة النخامية (Pituitary tumors)

تُسبب بعض أورام الغدة النخامية زيادةً في إفراز هرمون الحليب (Prolactin) وقد سبق بيان أثر زيادته على تكوين الحيوانات المنوية، كما تُولِّد بعض الأورام ضغطًا مباشرًا على الغدة النخامية، يُعيق الإفراز الطبيعي للهرمونات المحفزة للخصية.

5- تناول المنشطات (Anabolic steroids)

تُعد الستيرويدات البنائيَّة أحد أكثر المنشطات شيوعًا في الوسط الرياضي، على الرغم من الآثار الضارة لاستخدامها، وبالنسبة لموضوعنا؛ تؤثِّر السترويدات البنائية على النشاط الهرموني الطبيعي للجسم، ويشمل ذلك تثبيط إفراز الهرمونات المُنشِّطة للخصية، على مستوى الغدة النخامية وتحت المهاد، ما يُسبب في النهاية قصور الخصية، وغياب الحيوانات المنوية، وغير ذلك من المضاعفات.

اسباب انعدام الحيوانات المنوية في الخصية

تتمثَّل أسباب انعدام الحيوانات المنوية المرتبطة بالخصية فيما يلي:

1- متلازمة كلاينفلتر (Klinefelter Syndrome)

تمثِّل متلازمة كلاينفلتر أكثر من 10% من حالات انعدام الحيوانات المنوية بالخصية، وهي خلل كروموسومي شهير، يتميز بوجود كروموسوم X إضافي لدى المريض، ما يجعل التكوين الكروموسومي لخلاياه XXY، بدلًا من XY.

تؤثِّر متلازمة كلاينفلتر سلبًا على الجهاز التناسلي، بما في ذلك تصنيع الحيوانات المنوية، وإفراز هرمون التستوستيرون، ما يجعلها أحد أهم اسباب انعدام الحيوان المنوي عند الرجل.

2- الحذف الصغير للكروموسوم Y

يؤدِّي فقدان بعض الجينات من الكروموسوم Y لدى الرجال إلى نقص أو غياب الحيوانات المنوية في السائل المنوي، ولا تظهر أي أعراض على كثيرٍ من الحالات، في حين قد يلاحظ لدى البعض صِغر حجم الخصيتين أو اقترانها بالخصية المعلقة.

3- الخصية المعلقة (Undescended testes)

تُعدُّ الخصية المعلقة أحد أشهر التشوهات الخلقية لدى الذكور، وقد تكون في إحدى الخصيتين أو في كِلتَيهِما، ولاحظ الباحثون ارتباط بعض حالات الخصية المعلقة بالعقم خصوصًا في حالة تعلُّق الخصيتين معًا؛ إذ يُسبب الموضع غير الطبيعي للخصية المعلقة ارتفاع درجة حرارتها عن الطبيعي، ما يحدُّ من قدرتها على تصنيع الحيوانات المنوية.

4- دوالي الخصية (Varicocele)

ترجع أكثر من 40% من حالات تأخر الإنجاب إلى دوالي الخصية، وهي أكثر ظهورًا على الخصية اليُسرى، ويكْمُن أثرها السلبي على تصنيع الحيوانات المنوية في رفع درجة حرارة الخصية عن الحدِّ المُلائم لتصنيع الحيوانات المنوية، بالإضافة إلى تكسر المادة الوراثية للحيوانات المنوية؛ نتيجة زيادة مركبات الأكسجين التفاعلية (عوامل التأكسد).

عادةً لا يعاني مريض دوالي الخصية أيَّ مشكلات إنجابية، غير أنَّ تأخُّر تشخيص دوالي الخصية في بعض الحالات، أو تفاقمها قد يكون سببًا لانعدام الحيوانات المنوية في الخصية.

5- التواء الخصية (Testicular torsion)

يحدث التواء الخصية لدى ذكرٍ واحدٍ من بين كل أربعة آلاف مِمَّن هم دون خمسٍ وعشرين سنة، ما يبرهن على نُدرة تلك المشكلة، والتي يلتف فيها الحبل المنوي، مع التفاف الخصية، مُسبِّبًا قلَّة أو انعدام التَّروِيَة الدموية للخصية، وهي حالة طارئة تستدعي تدخُّلًا طبيًّا عاجلًا لمنع تلف الخصية بالكامل، وانعدام الحيوانات المنوية بها.

6- ارتطام الخصية

يُعد ارتطام الخصية أحد أكثر أسباب انعدام الحيوانات المنوية في الخصية، إذ يؤدي الاصطدام القوي للخصية في 50% من الحالات إلى ضمور الخصية، ويلاحظ المريض آلامًا حادَّةً بالخصية، وتورُّم كيس الصفن مع تغيُّر لونه، وظهور دم بالبول، ما يستدعي فحصًا طبيًّا عاجلًا.

7- سرطان الخصية (Testicular cancer)

يؤثِّر سرطان الخصية على عملية تصنيع الحيوانات المنوية، وإفراز هرمون التستوستيرون، كما أنَّ العلاج الكيميائي أو الإشعاعي المُتَّبع للقضاء على سرطان الخصية يضرُّ هو الآخر بالحيوانات المنوية ويعيق التكوين الطبيعي لها، ولذا فإنَّ بعض مرضى سرطان الخصية قد يعانون صفر حيوان منوي بالخصية؛ إمَّا بتأثير السرطان نفسه، أو بتأثير العلاج.

8- العلاج الكيميائي والإشعاعي

تعتمد بعض طرق العلاج الكيميائي والإشعاعي على منع الانقسام غير الطبيعي للخلايا السرطانية، ولكنَّ تأثير العلاج يمتدُّ إلى الخلايا السليمة أيضًا، ولذا فإنَّ التعرُّض لعلاج كيميائي أو إشعاعي سابق، وخصوصًا بمنقطة الحوض، قد يؤثر سلبًا على كفاءة الخصية وقدرتها على تصنيع الحيوانات المنوية، وتُظهِر الاختبارات المعملية في حالاتٍ كثيرة قِلَّة زيادة نسبة تشوهات الحيوانات المنوية، أو انعدام الحيوانات المنوي بالكُليَّة.

9- متلازمة خلايا سيرتولي فقط (Sertoli Cell-Only Syndrome)

قد تنشأ متلازمة سيرتولي – أو ما يُعرف بانعدام الخلايا الأم في الخصية – عن خلَلٍ جيني أو عقِب التعرُّض لعدَّة جلسات مِن العلاج الإشعاعي أو الكيميائي، وتتميَّز تلك المتلازمة باحتواء الأنابيب المنوية على خلايا سيرتولي فقط، وغياب الخلايا الأم المكوِّنة للحيوانات المنوية، ولذا فهي أحد أبرز أسباب صفر حيوان منوي.

اسباب انعدام الحيوانات المنوية الانسدادي

يُشكِّل انعدام الحيوانات المنوية الانسدادي حوالي 40% من حالات صفر حيوان منوي، وِفق بعض التقارير، وفيما يلي نتطرَّق لأهم أسباب ذلك:

1- انسداد بين الخصية والبربخ

هناك عدَّة أسباب محتملة لإعاقة تدفق الحيوانات المنوية من الخصية إلى البربخ، لعل مِن أبرزها؛ متلازمة يونغ (Young’s syndrome)، والتعرُّض لالتهابات الخصية أو البربخ سابقًا، أو وجود عدوى بكتيرية.

2- انسداد القناة الناقلة للمني (الأسهر)

عند الخضوع لجراحة في منطقة الحوض، وبالأخص تصحيح الفتق الأُربِي، قد تَتَضرَّر القناة الناقلة للمني نتيجة خطأٍ جراحيّ، ويلاحَظ في تلك الحالة تصلُّب البربخ قليلًا دون أيِّ تأثُّر للخصية. وبجانب انسداد الأسهر، قد تغيب القناة الناقلة للمني على كِلا الجانبين في بعض الاختلالات الجينية، ما يؤدي إلى نفس النتيجة، وهي عدم وجود حيوان منوي في السائل المنوي.

3- انسداد القناة الدافقة

تُعد القناة الدَّافِقَة (Ejaculatory duct) هي المرحلة الأخيرة التي تحتاج الحيوانات المنوية لاجتيازها – أثناء القذف – قبل بلوغ قناة مجرى البول، وفي حالة انسداد القناة الدافقة ؛ ينعدم مرور السائل المنوي والحيوانات المنوي معًا، ويحدث ذلك لعدَّة أسباب، منها: التهاب البروستاتا أو الحويصلات المنوية – وجود تكيُّس خِلقي يعيق تدفُّق المَنِي.

أعراض انعدام الحيوانات المنوية

عادةً لا توجد أعراض خاصة بانعدام الحيوانات المنوية، وإنَّما هي جُملة مِن الأعراض العامة التي يُمكن للطبيب الخبير ملاحظتها والاشتباه في حالة صفر حيوان منوي لدى المريض من خلالها، بجانب الشكوى من تأخر الحمل. قد تشمل أعراض انعدام الحيوانات المنوية ما يلي:

  • صغر حجم الخصيتين.
  • قلة حجم السائل المنوي.
  • ضعف الانتصاب.
  • دوالي الخصية.
  • ألم أثناء التبول.
  • صعوبة القذف.
  • تأخُّر البلوغ.

تشخيص انعدام الحيوانات المنوية

يعتمد تشخيص انعدام الحيوانات المنوية على تحليل السائل المنوي للمريض، والذي قد يُجرى ضمن فحوصات ما قبل الزواج للرجال، ويُمكن لهذا التحليل أنَّ يُحدد ما إذا كان الشخص مصابًا بانعدام الحيوانات المنوية أم لا، وفور تأكيد التشخيص، ينتقل الطبيب تباعًا إلى مجموعة من الإجراءات التشخيصية لمعرفة سبب انعدام الحيوانات في السائل المنوي، ومن ثَمَّ تحديد الخيار العلاجي المناسب.

الفحوصات الهرمونية

تشمل تحاليل هرمونات الغدة النخامية المحفِّزة للخصية (FSH & LH)، وهرمون التستوتسيرون، وهرمون البرولاكتين، وهرمون الاستراديول، بالإضافة إلى الثيروكسين. يتمكَّن الطبيب، من خلال تلك نتائج تلك التحاليل، من التوصُّل إلى تشخيصٍ مبدئيٍّ لسبب انعدام الحيوانات المنوية؛ سواءً أكان انسداديًّا أم غير انسداديّ، وقد يتم أخذ عينة من الخصية لفحصها معمليًّا وتأكيد التشخيص.

الفحوصات التصويرية

قد يطلب الطبيب تصوير كيس الصفن بالموجات فوق الصوتية (Ultrasound) لمعرفة بعض التفاصيل المساعدة في التشخيص، مثل: حجم الخصيتين – وجود تكيُّسات – دوالي الخصية، وكذلك ملاحظة بعض العيوب الخِلقيَّة إذا وُجِدَت.

أمَّا إذا تم تشخيص حالتك بانعدام الحيوانات المنوية الانسدادي، فإنَّ بعض الفحوصات التصويرية عادةً ما تكون مهمَّة لمعرفة موضع الانسداد.

عينة الخصية

عند أخذ عينة دقيقة مِن أنسجة الخصية وفحصها معمليًّا، يتبيَّن ما إذا كان هناك خللٌ في التكوين الطبيعي لأنسجة الخصية، أو غياب أو تلف الخلايا المسؤولة عن تكوين الحيوانات المنوية. في حالة كانت أنسجة الخصية طبيعية مع انتظام النشاط الهرموني؛ فإنَّ سبب صفر حيوان منوي يتَّجِه غالبًا إلى انسداد مجرى الحيوانات المنوية، ومِن ثَم تُجرى فحوصات إضافية وِفق رؤية الطبيب

الفحوصات الوراثية

إنَّ الأعراض المصاحبة لحالات صفر حيوان منوي قد تتضمَّن بعض المؤشِّرات على وجود خلل جيني لدى المريض، ويتمكَّن الطبيب الخبير عادةً من ملاحظة تلك الأعراض، وبناءً على ذلك، يطلب إجراء بعض الفحوصات الوراثية مثل: التنميط النووي (karyotyping)، والذي يفيد في تشخيص بعض الحالات مثل: متلازمة كلاينفلتر، ومتلازمة انعكاس الذكر. 

بالإضافة إلى ما سَبق؛ يُمثِّل فحص الكروموسوم Y أحد الفحوصات الوراثية الهامَّة لتشخيص سبب صفر حيوان منوي، إذ يُمثِّل حذف الكروموسوم Y حوالي 6% من حالات صفر حيوان منوي.

نود التنويه – عزيزي القارئ – على أنَّ تحديد الفحوصات الضرورية لتشخيص حالتك يرجِع إلى رؤية الطبيب المُعالِج وتقييمه لحالتك، إذ في بعض الحالات يُمكن الاكتفاء بالفحوصات الهرمونية للتوصل لسبب انعدام الحيوانات المنوية، في حين تتطلب حالاتٌ أخرى مزيدًا من الفحوصات.

علاج انعدام الحيوانات المنوية

بعد تشخيص سبب ونوع انعدام الحيوانات لديك، يشرع الطبيب في علاج انعدام الحيوانات المنوية، وفيما يلي تفصيل ذلك:

علاج انعدام الحيوانات المنوية الهرموني

إذا أظهرت الفحوصات الهرمونية اختلال قِيَم أيٍّ من الهرمونات المسؤولة – بصورة مباشرة أو غير مباشرة – عن إنتاج الحيوانات المنوية في الخصية، فإنَّ الخيار العلاجي في تلك الحالة يتمثَّل في علاج سبب الاختلال الهرموني إنْ أمكن. أو تناول أدوية معيَّنة، تحت إشراف الطبيب، تساعد على ضبط مستوى الهرمونات بالدَّم، ما يُعيد للخصية أداءها الطبيعي ثانيةً.

من الناحية العملية؛ يشير بعض الخبراء إلى أنَّ العلاج الهرموني لزيادة هرمون التستوستيرون قد لا يكون فعالًا مع كثيرٍ من الحالات، ما يُجلئ الطبيب لخيارات علاجية أُخرى، مثل: التفتيش الميكروسكوبي للخصية، واستخراج الحيوانات المنوية.

علاج انعدام الحيوانات المنوية في الخصية

في بعض حالات انعدام الحيوانات المنوية نتيجة اعتلال الخصية، يظل هناك عددٌ من الأنابيب المنوية النَّشِطة لإنتاج الحيوانات المنوية، ولكنها ما تزال غير كافية لحدوث الحمل. في تلك الحالات يُمكن اللجوء لتقنية التفتيش الميكروسكوبي للتغلُّب على فشل الخصية.

يُعدُّ التفتيش الميكروسكوبي للخصية (Micro-TESE) أحد أحدث التقنيات المستخدمة لعلاج انعدام الحيوانات في السائل المنوي، وتُجرى تلك العملية باستخدام الميكروسكوب الجراحي، والذي يسمح للطبيب برؤية الأنابيب المنوية بدقَّة كبيرة؛ وتحديد ما يصلح منها لانتقاء الحيوانات المنوية واستخراجها. ومِن ثَمَّ يُمكن استخدامها في الحقن المجهري، وهي عملية آمنة تمامًا، وتحظى بفاعلية كبيرة في علاج العقم لدى الرجال.

يُمكن علاج انعدام الخلايا الام في الخصية (Sertoli Cell-Only Syndrome) باستخدام تقنية التفتيش الميكروسكوبي كذلك بنسب نجاح تصل إلى 50%.

علاج انعدام الحيوانات المنوية الانسدادي

يهدف علاج انعدام الحيوانات المنوية الانسدادي إلى القضاء على الانسداد الذي يعوق تدفُّق الحيوانات المنوية في مسارها الطبيعي، ويتم ذلك وِفق تقنيات جراحية حديثة. ويُعد انسداد البربخ أشهر أسباب انعدام الحيوانات المنوية الانسدادي، وأفادت بعض الدراسات أنَّ نسبة نجاح علاج ذلك الانسداد جاوزت 85% مع معدلات حمل مرتفعة، بعد استعادة التدفُّق الطبيعي للحيوانات المنوية.

أفضل دكتور لعلاج حالات الصفر حيوان منوي

إذ كُنتَ تبحث عن أفضل دكتور لعلاج حالات الصفر وانعدام الحيوانات المنوية، فإن الدكتور محمد وائل رجب أحد أفضل أطباء الذكورة في مصر والشرق الأوسط؛ فقد أجرى الدكتور محمد آلاف العمليات الناجحة لعلاج العقم لدى الرجال. حظَتْ تلك العمليات بنسب نجاح فائقة.

يتميَّز الدكتور محمد وائل رجب بخبرته الواسعة في علاج العقم واستخدامه لأحدث التقنيات العلاجية؛ بما يضمن لمرضاه أعلى نسب النجاح، ومعدلات الأمان كذلك، ويُجري الدكتور محمد عملية التفتيش الميكروسكوبي لعلاج صفر حيوان منوي بالتقنية الألمانية، والتي تكفُل للمريض أعلى نسبة نجاح، كما يوفِّر الدكتور محمد وائل رجب متابعةً دوريّةً للمريض بعد العملية، لتحقيق أفضل النتائج.

الوقاية من صفر حيوان منوي

يتضح لك – عزيزي القارئ – تنوُّع اسباب انعدام الحيوانات المنوية، واختلاف منشأها، ففي حين تكون بعض أسباب صفر حيوان منوي وراثية لا يُمكن الوقاية منها؛ مازال بإمكانك – باتباع التعليمات الآتية – أن تَقِي نفسك مِن الأسباب المُكتَسَبة لانعدام الحيوانات المنوية.

  • تجنَّب ممارسة الرياضات العنيفة، وحافظ على الخصية بوضع آمن.
  • تابع دوالي الخصية مع طبيب مختص؛ لمنع تفاقمها.
  • قم باستشارة الطبيب حال لاحظت تغيُّرًا بالخصية.
  • قلِّل مِن تعرُّضك للإشعاع والمواد الكميائية الضارة.
  • تجنَّب تناول الأدوية المحظورة دوليًّا.

أسئلة شائعة عن انعدام الحيوان المنوي

في إطار حديثنا عن اسباب انعدام الحيوان المنوي وعلاجه، نقدِّم لكم أجوبةً على أبرز استفسارتكم حول انعدام الحيوانات في السائل المنوي:

هل يحدث حمل مع انعدام الحيوانات المنوية؟

رغم تعذُّر حدوث حمل طبيعي مع انعدام الحيوانات المنوية؛ ما زال بالإمكان أن تكون أبًا، وذلك باللجوء إلى التقنيات الحديثة مثل: الحقن المجهري، والإخصاب خارج الرحم، ونحو ذلك، إذ تساعدك تلك التقنيات في التغلُّب على العقم، ولكن يتطلب ذلك أولًا استخراج بعض الحيوانات المنوية من الخصية عبر التفتيش الميكروسكوبي.

هل توجد حالات شفيت من انعدام الحيوانات المنوية؟

إذا كنت قلقًا بشأن الشفاء من انعدام الحيوانات المنوية، فلا داعي للقلق؛ إذ مع التقدم العلمي الكبير في السنوات الأخيرة، صار بالإمكان علاج أغلب حالات صفر حيوان منوي. سواءً باستعادة الحالة الطبيعية للخصية ومسار تدفُّق الحيوانات المنوية، أو من خلال الحقن المجهري كما تقدَّم.

خاتمة

  • يُعد انعدام الحيوانات المنوية أحد الأسباب الخفية لتأخر الإنجاب.
  • يتحدَّد علاج صفر حيوان منوي بناءً على سبب انعدام الحيوانات في المني.
  • أثبتَتْ تقنية التفتيش الميكروسكوبي فاعلية كبيرة في علاج انعدام الحيوانات المنوية.
  • تحظى عيادات الدكتور محمد وائل رجب بأعلى نسب النجاح في علاج العقم لدى الرجال.
  • لا تتردَّد في التواصل مع أيٍّ من عياداتنا للحصول على استشارة طبية، وتحديد العلاج المناسب.

المصادر